إذهب إلى مستشفى الجامعة الأميركية، عمر هناك، ضربوه القوميين السوريين. اتصال هاتفي وردني من صديق.

وصلت إلى المستشفى بعد أن سمعت روايات عدة للحادثة عازماً أن أسأل عمر عن الرواية الأدق، وطالت ساعات الإنتظار على باب غرفته التي تحولت إلى محج للوفود والإعلاميين والنواب والشخصيات الرسمية التي عادت المصاب، وحان دوري، إثنين إثنين يا شباب، ما تضايقوه: قال العسكري المولج بالحراسة على باب غرفته.

d8b9d985d8b1-d8add8b1d982d988d8b5

لم أتوقع أن أرى عمر بهذا المنظر، عهدته شاباً نشطاً كثير الحركة دائم الإبتسامة، التي انتزعها تورم وجهه وشفتيه والدم المتجمد بين فكيه.

منظر مروع دون شك، يتبادر للرائي للوهلة الأولى أن سيارة مسرعة صدمت الرجل وولت هاربة كما يفعل الجبناء، لكن الحقيقة أن جبناء من صنف آخر هم من نفذ هذه الجريمة.

والقصة كما نشرتها جميع وسائل الإعلام اللبنانية اليوم أن إشكالاً حصل بين شرطة بلدية بيروت ومناصرين للحزب القومي السوري، على خلفية محاولة البلدية نزع لافتة تشير إلى مكان عملية الويمبي الفدائية التي نفذها مقاتل من الحزب القومي السوري، حاول مناصروا الحزب منعهم من نزعها.

توجه عمر حرقوص ليغطي الإشكال، كما فعل صحافيون غيره من مؤسسات إعلامية أخرى، لكن عمر حرقوص “يسار ديمقراطي يهودي” و “عميل” وفقاً لمناصري الحزب المذكور. وفي بلد تغيب مؤسساته الأمنية أو تقف عاجزة عن إيقاف التصرفات الميليشياوية يضرب الصحافي وينكل به في منتصف شارع الحمرا وفي وضح النهار، والنتيجة….زيارة من بعض المسؤولين في مستشفى الجامعة الأميركية.

بيان الحزب القومي السوري كان مفاجئاً، الحزب يتهم عمر حرقوص (الضحية) بأنه من افتعل الحادثة، وأنه حاول تصوير أحد عناصر الحزب رغماً عنه دون موافقته وفي ذلك إعتداء على حريته الشخصية.

جميل هذا الكلام، يتبادر لقارئه أن الحزب المذكور يعي شيئاً عن الحرية الشخصية أو عن حقوق الإنسان، وإن كانت الوقائع تدحض بيان الحزب القومي السوري (عمر حرقوص وصل قبل المصور ولم يكن يحمل كاميرا إطلاقاً، ثم لماذا لم يضرب المصور أيضاً في حال وجوده؟)، لكن دعونا نسلم جدلاً بهذا الأمر (حاول تصوير عنصر رغماً عنه) فهل يكون جزائه الضرب المبرح من حوالي 15 “عنصراً” في الحزب، هل يجب أن ينقل الرجل إلى المستشفى بشكل طارئ؟؟. تصرف ميليشياوي لا مبرر له على الإطلاق.

والطريف أيضاً أن  يخرج علينا بعض التافهين من هنا ومن هناك، (وهم كثر بالمناسبة وبعضهم متنكر بزي الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان) ليدافعوا عن المجرمين بحجة الدفاع عن حقوق “العنصر”. مسكين هذا العنصر الضحية، حاول حرقوص تصويره رغماً عنه، عمر كسر مشاعره، فكسروا له أنفه، عمر جرح حيائه، فجرحوه في كل تفاصيل وجهه.

في غرفة عمر في المستشفى، اتصلت الصحافية باتريسيا خضر من صحيفة الأوريان لوجور، والأخيرة شاهدت الحادثة أيضاً خلال تغطتها للموضوع ذاته، سألت عمر، أنا سأتحدث عن الحادثة عبر التلفاز هل تريديني أن أنقل عنك شيئاً للمشاهدين؟؟

أجاب عمر: قولي أن البلد يتسع للجميع، حتى لهم، لكن دون أن يضربوا العالم……قولي لهم لو أن انطوان سعادة حي لما كان سعيداً بما يفعله أعضاء حزبه.

يعطي هذا الكلام صورة بسيطة عن الفرق بين الثقافتين، ثقافة الزعران وقطاعي الطرق، وثقافة الدولة وسيادة القانون، على أمل أن يشفى غليل الحقودين ممن حرضوا على عمر حرقوص وغيره في الإعلام ومنذ أسابيع طوال.

نورد هنا التصريح الذي أدلى به وزير الإعلام اللبناني طارق متري في إعتصام تضامني مع عمر حرقوص أقيم ظهر اليوم أمام تلفزيون أخبار المستقبل: إن تبرير الحادثة يفوق الحادثة نفسها بشاعة.

تعليقات
  1. 3bdulsalam قال:

    منذ زمن طويل وانا أردد احساسا يتحول مع كل حدث جديد الى قناعة ان الحزب القومي السوري حزب ارهابي لسانه في الحوار البندقية والتصفية الجسدية.

    تبا لهم.

  2. Okbah قال:

    يا أخي شو هالحزب القومي الإجتماعي حزب زعران ومجرمين وقد وضح ذلك جيداً في أحداث بيروت الأخيرةعندما استخدموا كاداة تنفيذية للجريمة والقتل..
    طبعا من أمن العقوبة أساء الأدب..
    وفي دولة ضعيفة وتوجد بدخلها عدة دول وكل يريد أن يمتلك سلاح وينشئ مقاطعات وممالك وضواحي سنجد أن هذا وأكثر طبيعي جداً..

    للأسف ..قلتها مراراً على لبنان أن يسلخ جلده ويتحرر من المحاصصة الطائفية في الحكم حتى يخرج من التخلف الذي هو فيه..

    تمنياتي لعمر أن يقوم بالسلامة

  3. شكرا لكما، سأزوره اليوم وأنقل له تضامنكما

    مودتي

    محمد

  4. […] انهم هشموه دفاعا عن حرية احد عناصرهم الشخصية . . مسكين هذا العنصر الضحية، حاول حرقوص تصويره رغماً عنه. عمر كسر مشاعره، فكسروا له أنفه، عمر جرح حيائه، […]

  5. […] مسكين هذا العنصر الضحية، حاول حرقوص تصويره رغماً عنه. عمر كسر مشاعره، فكسروا له أنفه، عمر جرح حيائه، فجرحوه في كل تفاصيل وجهه. […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s