الأقربون أولى بالتهدئة والتفاوض

Posted: 2008/07/10 in Uncategorized


محمد علي العبدالله (*)

لعل أكثر الأسئلة التي تطرح حول التهدئة التي خاضتها حركة حماس مع إسرائيل هو سبب قبول الحركة اليوم ما رفضته بالأمس، فالحركة كانت ترفض بالمطلق مجرد الحديث عن التهدئة قبل فتح المعابر، وأعلنت مراراً أن العمل المسلح (الجهاد) هو الوسيلة الوحيدة لتحرير الأرض ودحر “العدو الصهيوني”، فما الذي “عدا ما بدا” لتوافق حماس اليوم على التهدئة التي رفضتها أمس؟.

وافقت حماس على الدخول في التهدئة وهو الأمر الذي يعتبره المراقبون إيجابياً ويتمنون استمراره لتجنيب الشعب الفلسطيني في غزة المزيد من المآسي والكوارث الإنسانية، ولمنح فرصة للضغط السياسي لفك الحصار عن قطاع غزة بعد أن حولت إسرائيل حياة أكثر من مليون فلسطيني إلى ما يشبه الكابوس.

التبرير الوحيد الذي تجده لدى حماس هو أن الحركة ملتزمة بالتهدئة طالما أن العدو الصهيوني ملتزم بها، في حين تكثر التحليلات في الطرف المقابل عن الدوافع الخفية لحماس.

فثمة رأي يقول إن التفاوض السوري ـ الإسرائيلي غير المباشر آتى أُكله سريعاً، وحققت إسرائيل شيئاً من المكاسب السياسية المرجوة من المفاوضات (التي يبدو أنها طالت وترهلت ولن تنتج شيئاً إذا لم ترعها الولايات المتحدة نزولاً عند رغبة الطرف السوري) وأن دمشق استخدمت “مونتها” على حركة حماس لفرض تهدئة في قطاع غزة من شأنها إزالة بعض العوائق من درب المفاوضين. أمر أحرج حركة حماس ووضعها في موقع صدام مع الفصائل الفلسطينية الأخرى التي تماهت معها سابقاً ضمن أيديولوجية التحرير بالسلاح، لا سيما عندما أقدمت حماس على مفاجأة الجميع بإعلانها “أن من يطلق الصواريخ من قطاع غزة لا يخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية”، ما دفع كتائب شهداء الأقصى لإتهام حماس “بالخيانة الوطنية”، ودفع حركة الجهاد الإسلامي أيضاً لإتهام حماس بالخيانة، ويعتقد أنها السبب في غياب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي عبد الله شلح وحضور نائبه بدلا عنه في اجتماع لجنة المتابعة للقوى والفصائل الفلسطينية الذي عقد في دمشق مؤخراً بعد إعلان التهدئة.

في حين يرى رأي آخر لا يقل أهمية أن حماس أدركت أنها وصلت إلى طريق مسدود نتيجة ما ارتكبته من أخطاء وما نتج عنها من تدمير لحياة الفلسطينيين في قطاع غزة تتحمل الحركة المسؤولية الكبرى عما جرى فيها بعد أن فشلت سياستها التي انتهجت العنف والسلاح بوقف هجمات العدو الإسرائيلي على القطاع أو إيقاف الاغتيالات في صفوف كوادرها أو فتح أي معبر من معابر غزة، لا سيّما أن أي نظرة علمية وعملية للحصاد (السياسي والعسكري) الذي كسبته حماس خلال نيف وعام على احتلالها القطاع يظهر تدني شعبية الحركة بشكل ملحوظ، وجهر سكان القطاع )من غير المحسوبين على فتح) بالتعبير عن سخطهم من الحركة ومن مواقفها، وتحميلها مسؤولية انقطاع الوقود والكهرباء والدواء عن غزة، سخط يتفاقم يومياً بتفاقم المعاناة وإدراك الفلسطينيين لحصيلة “عمليات” حماس العسكرية، ففي الوقت التي تشير الأرقام (الجزيرة نت) الى أن حماس والفصائل الفلسطينية المتحالفة معها أطلقوا نحو 4360 صاروخاً وقذيفة هاون على قرى وبلدات متاخمة لقطاع غزة أسفرت عن مقتل أربعة إسرائيليين فقط. في حين استشهد نحو 380 فلسطينياً على أيدي قوات الاحتلال وفقاً لبيانات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة. ناهيك عن أن 118 فلسطينياً قضوا في حوادث داخلية في غزة.

أما الرأي الثالث فهو كناية عن مزيج بين الرأيين السابقين، فالحركة وجدت نفسها في مأزق يتفاقم مع تفاقم معاناة الفلسطينيين التي تراها الحركة بأم عينيها يومياً، في حين ترى في العين الأخرى أن حليفتها في الممانعة (دمشق) بدأت مفاوضات سلام غير مباشرة مع إسرائيل برعاية تركية، فقررت التراجع عن سياساتها والمضي بالتهدئة تمهيداً للتفاوض من منطلق “الأقربون أولى بالتهدئة والتفاوض”. ولم تكتف حماس بالتهدئة فقط، بل بدأت بمطالبة السلطة الفلسطينية بتوسيع التهدئة لتشمل الضفة الغربية!!.

وبعيداً عن الغوص في مآثر سياسة حماس في تكريس الإنقسام الفلسطيني، والتفريط (عبر الاعتماد المفرط على الدعم الخارجي العربي والإقليمي) باستقلالية القرار الفلسطيني الذي دفع الشهيد ياسر عرفات حياته ثمناً لها. لا تستطيع الحركة أن تنكر أنها تشعر بحرج شديد من المأزق الذي وضعت نفسها فيه، فالتصعيد في المطالب بداية والذي لم يرتكز على أي نقاط قوة واقترن بخطاب بعيد عن المنطق والعقل يغفل ميزان القوى المختل بشكل واضح للعيان، وتخوين فئة كبيرة من الفلسطينيين طالبتها سابقاً بوقف إطلاق صواريخ لم تنجح إلا في منح إسرائيل مبررات قوية لتنفيذ اعتداءاتها على قطاع غزة، وقبولها التهدئة اليوم بشروط رفضتها سابقاً دون توضيح مبررات الرفض السابق والقبول الحالي، سيكون لها أثر واضح في الإنتخابات التشريعية القادمة، سيما أن التهدئة الأخيرة تمثل نهاية المغامرة التي بدأتها “حماس”، ولم تجن منها سوى تعرية نفسها من ذريعة المقاومة.

(*) كاتب وناشط حقوقي سوري.

تعليقات
  1. pcso lotto result قال:

    This topic have a tendency to become boring but with your creativeness its great.

  2. أُمنية قال:

    توقفت كثيرا عند آخر مقطع أدرجته.
    حماس لم تكرس نفسها للانقسام الفلسطيني. لن أدعي فهمي للحياة السياسية الفلسطينية ولكني أود أن أسالك :
    هل لموقفك من حماس أي علاقة من موقفك من النظام الحالي.؟

    الئن سياسة حماس تتوافق مع سياسة دمشق وأيران فينتج عن هذا اتهامها انها متذرعة بالمقاومة؟

  3. Raye7-wmishraj3 قال:

    عزيزتي

    لن أبدأ بالمديح في نفسي، لكني قبل أن نشرت القطعة ذهبت لمؤسسة الدراسات الفسطينية في بيروت، وأجريت مجموعة كبيرة من النقاشات المطولة حول الموضوع.

    أنا أيضاً لا أدعي أني أفهم واحد بالموضوع، لكن هذه قناعتي.

    موقفي من حماس لا علاقة له بتوافق حماس مع دمشق وطهران، وارد جدا بعد فترة قريبة ان تذهب سوريا للسلام مع اسرائيل ونستعيد اراضينا المحتلة.أو تتحارب إيران وامريكا وإسرائيل، هذا لن يغير من الموضوع شيئاً.

    برأيي المتواضع حماس أخطأت عندما نفذت الإنقلاب في غزة، وأنا لا أتهمها أنها تتبنى سياسة تقسيم الفلسطينيين عن قصد، لكنها أخطأت والمشكلة أنها لا تريد الإعتراف بالخطأ، وهي تفضل الإلتقاء بأحضان إسرائيل الآن على أن تتحاور مع فتح، طبعا مع كل تحفظي على فساد فتح وتفاهة معظم شخصياتها.

  4. Raye7-wmishraj3 قال:

    لم تعلقي على الكاريكاتير، هل هو صحيح؟؟

    هذا ليس رسمي إنما وجدته على موقع أبو محجوب.

    أرغب بتعليق حوله، رأيك يهمني!!

  5. أُمنية قال:

    انت قلتها بتمك
    فساد فتح : فتح يلي بتمثل الحكومة الفاسدة،حماس بتمثل الشعب المطحون اللي مو لائي ياكل،وبتمثل الرؤية الفلسطينية الأم بعودة الأرض كلها( بغض النظر عن أمكانية تحقيق هذه الرؤية أو لا) ويلي على ادين فتح (الحكومة)عم يلتعن نفسن ، عم ينتهبوا، عم ينسجنوا ، عم ينضربوا.
    عم ينسرقوا.

    حماس من حقها ديمقراطيا ان تستلم الحكم بما أنها فازت بالانتخابات، ألست مع ديمقراطية الانتخابات شو ما كانت نتائجها؟

    بما أنك قمت بنقاشات مطولة فلن أخوض بقناعاتك، بس سؤالي هل لدى من ناقشتهم حلول أفضل من انقلاب حماس للواقع الذي وصل له الوضع من الذي حدث؟
    وددتك أيضا لو تقوم بفتح مدونات الفلسطينين أنفسهم ،ممن هم مع أو ضد حماس ، لترى وجهة أو جهات نظر أخرى.

    اعلم ان نتيجة الانقلاب من تحويل غزة الى إمارة اسلامية ، من حصار غزة ، من و من ومن . …
    طيب حماس وحزب الله ليست الحلول المثالية ، بس أنو أسعفونا بحلول تانية ؟
    أو أنو أسعفوا حماس بحلول تانية من ما تقوم بها الآن دون الوصول لنتيجة (التذرع بالمقاومة).
    فقط ، فيك تقول أني انئهرت من هالبوستر ومن كلمة متذرع بالمقاومة.
    صورة المقاوم الذي يضع على خصره القنابل وعلى يده روحه أسمى من ترسم على طاولة واحدة مع المفاوض الاسرائيلي.

  6. Raye7-wmishraj3 قال:

    شوفي يا صديقتي

    مشان ما نبعد كثير بالحكي

    أنا مع حق حماس المطلق باستلام السلطة كونها فازت بالإنتخابات، وما قامت به الولايات المتحدة وإسرائيل لمقاطعة حكومة حماس دولياً وفرض عزلة عليها نوع من الدعارة السياسية وشي حقير لا يتماشى مع الديمقراطية.

    لم أذكر حزب الله بالمرة، ولم أنتقدهم بحياتي رغم أنهم أقرب لدمشق وطهران من حماس بألف مرة وهذا دليل أكثر من كاف أن موقفي من حماس لا علاقة له بقرب أو بعد حماس عن دمشق وطهران.

    موضوع الإنتهاكات المتبادلة سأرسل لك تقرير مؤسستي راصد وشاهد والأخيرة مقربة جدا من حماس لتري أن ما فعلته حماس بعناصر فتح لا يقل إجراما وإساءة عما فعله مجرموا فتح بعناصر حماس.

    للأسف الشباب ما قصروا ببعض وعملوا أسوأ من إسرائيل ببعض الأماكن.

    موضوع البوستر هل هو صحيح أولأ؟؟ بمعنى

    حماس تتقارب مع إسرائيل وتهدئ معها وتزاود على الآخرين.

    والله احترنا ممانعة ولا عرب اعتدال؟؟

    ليش حزب الله لم يفعل المثل، مع انه حرر الارض واستعاد الاسرى، وإن شاء الاسبوع القادم بكون سمير القنطار بين أهله، والجثث تدفن بطريقة تليق بشهداء لبنان.

    حماس شيء آخر تماماً ، لا يمكن الجمع بين السلطة وقرفها والمقاومة وطهارتها، حماس تحاول أن تجمع الحسنيين، وأخطأت باحتلال القطاع، صح أو لأ؟؟

  7. أُمنية قال:

    احتلال؟
    هي أرضهم ، قاعدين فيها . كيف يعني احتلال؟

    صح لم تذكر حزب الله في شيء لذلك خطأ مني ذكرهم .

    يلي بعرفوا، واعيد اني مابعرف شي، بس يلي بعرفو انو يلي قام شباب حماس بقتلهم من طرف فتح ، هم ممن فظعوا فيهم سابقا : امثال المدهون.
    والله إذا كانوا امثال المدهون يلي انقتلوا، فالله لا يردهم. نحن مالنا ملايكة لوقف شوف يلي فظع فيني بالسجون بدون ما ردلو الكف عشرة!!

    البوستر برأيي مقرف جدا.
    لا تدنسوا طهارة صورة المقاوم بوساخة السّاسة.
    عن موضوعه أعيد السؤال: أسعفوهم بحلول أفضل؟؟

    وبعدين يا زلمة “الشهيد” عرفات؟
    هي أول مرة بشوف ناشط حقوق أنسان عم يشهد “رئيس ” :)))

  8. Raye7-wmishraj3 قال:

    ما بعرف لوين راح نوصل بهالنقاش لكن أنا مستمع جداً بالنقاش مع حضرتك

    يا ستي راح بلش من الآخر

    الشهيد عرفات: نعم شهيد، ألم يتم إغتيال الرجل بالسم، أم أن الشهيد هو فقط من يقتل بصاروخ؟؟؟

    أبو عمار شهيد ، والرنتيسي شهيد، وأحمد ياسين شيخ الشهداء.

    وبعدين شو ناشط حقوق الإنسان ما لازم يكون منحاز شوي قليلاً لرأيه بمواضيع بعيدة عن المواد القانونية.
    هذا رأي سياسي عام لا علاقة له بموضوع حقوق الإنسان، ربما أعرف نفسي ناشط حقوقي لأني كذلك، بس هاي المقال بالذات لا علاقة لها بحقوق الإنسان، فيها عرض لآراء سياسية مختلفة.

    عن موضوع البوستر هو رأي وأعتقد أنه مصيب بالنسبة لحماس، الجماعة بلشوا بالتهدئة ويمكن يفاوضوا، طيب على شو عم بزاودا على الباقين طالما هم مثلهم؟؟

    موضوع المدهون والقتلى، يا ستي والله (بكسر الهاء وعقد اليمين) أنا موافق وأنا من قلت فساد فتح لوحدي، صح أولأ؟؟ وأعلم أنهم مجرمين، لكن يبدو أنك تجاهلت الأرقام!!

    عزيزتي 118 فلسطيني سقطوا برصاص فلسطيني من الجهتين، ألا يعني هذا الرقم شيئاً لك؟؟

    موضوع “إحتلال” ربما مبالغ فيها شوي، هي أرضهم أكيد، وكل فلسطين أرضهم وأرضنا، لكن على أي أساس أطرد من أختلف معه بالرأي من هذه الأرض، أليست أرض كل الفلسطينيين، وعلى فكرة فتح ما قصرت بالضفة، التهجير شغال واسم الله عليه، اللي موالي لحماس بيعملوا له “نفي” من الضفة الغربية.

    موضوع البديل: أنا لم أقل عندي بديل، أنا سألت سؤال مشروع والله كان يراودني منذ فترة، لماذ قبلت حماس اليوم ما رفضته بالأمس (التهدئة).

    يا ريت تجاوبي عليه.!!

  9. أُمنية قال:

    هلأ هادا أبو شفايف دباحة بدي سمي شهيد؟
    شهيد شو؟
    شهيد القضية؟ أنو قضية راح فيها؟
    واحد نايم بتختو ، وبأرقى دول العالم أنسم على أيد ممرضة شقرا وهو نايم متل واحد شايل قنبلة على مخو وانفجر فيها ودمو اطرطش بالأراضي ؟ وبدي زينون بنفس الميزان؟ والله مافيني .عم شرشح كلمة (شهيد)

    الرنتيسي شهيد. أحمد ياسين مية شهيد . بس عرفات؟ لا أسفة مو شهيد.

    118 فلسطيني؟ انت متوقع يصير انقلاب بدون نقطة دم تجري بالأرض؟ يعني والله انا شايفة انو انجاز انو عملو انقلاب ب118 روح بس!

    أنا مالي بموقف أحكم على حماس و أفعالها. أكيد مو من حقها تهجر الفتحاوية و العكس أيضا.بس هنن مو مختلفين بالرأي. في حكومة فاسدة على كافة الأصعدة وفي مقاومة، هذا اختلاف بالرأي؟

    وعن موضوع البوستر.
    اعتقد أن الوضع الذي انجرت اليه حماس لتقوم بالتهدئة ، لا يشبه بشيء باقي الصفوف التي تفاوض.
    وقد أكون مخطئة. او وجهة نظر جامدة مني. لأني دايما أعذر أفعال المقاومة ممهما اتسخت.

  10. Raye7-wmishraj3 قال:

    يا ستي

    هذا رأيك على كل حال بس خليني علق تعليق أخير

    عرفات تسمم في الضفة الغربية وهو محاصر بمقر المقاطعة، ونقل إلى فرنسا عندما عجز أطباء فلسطين أو الأردن علاجه، ومات إغتيال، في نقص واضح بالمعلومات حول هاي القضية عند الناس عموماً ما بعرف ليش.

    ربما تعددت الأسباب والموت واحد، وموضوع شفايف دباحة أنا لا أعلق على خلق الله!! ما بعرف كبرتي كيف راح تكون!

    موضوع متوقع يصير إنقلاب بأقل من 118 شهيد، أنا بصراحة ما كنت متوقع من حماس تعمل إنقلاب لأن هذا السلاح ضد إسرائيل وليس لنستخدمه ضد بعضنا، ولا إلك رأي ثاني؟؟

    قلتي إنك ضد التهجير، وهذا رائع، لكنك بررت أن الحكومة فاسدة، مع العلم أن معظم اللي هجروا ما لهم علاقة بالحكومة مباشرة، ذنبهم الوحيد أنهم مؤيدين لسياسة فتح بشكل عام، يعني فيني سميهن ضحايا بكل راحة ضمير، شأنهم شأن اللي نكلت فيهم فتح بالضفة الغربية.

    موضوع حماس انجرت للتهدئة مزبوط، حماس حشرت نفسها بخطأها بمأزق، لا هي راغبة تعترف بخطأها وتعود للحضن الفلسطيني، فذهبت لحضن إسرائيل.

    أنا من جهتي غير مستعد برر أخطاء وسيئات حدا حتى لو كانوا أمي وأبي .

  11. أُمنية قال:

    طيب
    انت ما كنت متوقع من حماس تساوي انقلاب.
    كنت متوقع من حماس تضل واقفة ساكتة والوضع يضل ما هو.
    فتح عم تسرق . فتح عم تسجن يلي مختلف معها بالرأي. فتح عم تعذب بالسجون. فتح عم تسلم وتفاوض اسرائيل و تقبض مصاري.
    بعتقد هدا هو السيناريو الأول يلي كان موجود.

    حماس اجت بالديمقراطية ، أجت بالانتخابات . اجت برأي الشعب . و لماالديمقراطية ما مشيت . فانحمل السلاح .السلاح انحمل ضد يلي ممثلين مشروع أمريكا بالمنطقة.

    انا لا مع فتح ولا مع حماس. بس اذا رح أتخير ، رح اختار حماس. هادا أفضل الحلول السيئة. و بعتقد – انك نفس الشي رح تختار حماس-

    شو الأخطاء يلي ارتكبتها حماس؟
    الخطأ الوحيد يلي شايفتة انها حولت المنطقة لأمارة اسلامية بالأجبار.
    الحصار خطئها؟تردي الأوضاع بغزة خطئها؟
    انجرارها للتهدئة خطئها؟

    على كلن ، شاكرة وقتك. يا ريت كنت على دراية اكتر بالوضع الداخلي لفلسطين ، لتابعت النقاش معك بشكل أفضل.
    مع أني لسا اتمنى عليك أن تعيد النظر بأخر سطورك. و أن تقوم بزيارة المدونات الفلسطينية.

  12. Raye7-wmishraj3 قال:

    يا ستي شكراً على وقتك كمان، أنا ما قصدي اني بفهم اكثر شي عن فلسطين بس انا متابع اخبارها بدقة كبيرة، مثلا قصة ابو عمار معروفة.

    بس خايف لا تكوني عن جد مقتنعة أن حماس انقلبت مشان تنقذ الناس؟؟ طيب ليش ما انقذت اهل الضفة الغربية، هم لا يزالوا يعانون قرف السلطة هناك؟؟

    حماس انقلبت محل ماعندها أكثرية وقوة للوصول للسلطة.

    كنت كثير بدافع عنهم، وبحكي عن عهر فتح عندما رفضت نتائج الإنتخابات التشريعية، لكن بعد اللي عملته حماس صرت أخجل منهم ومن تصرفاتهم.

    بالنهاية رأيي ليس قرآن، هو رأي يحمل الخطأ والصواب، وممكن جداً غير رأيي لاحقاً.

    ألف شكر على وقتك ويا ريت نضل على تواصل

    مودتي

    محمد

  13. genin قال:

    kent bitmana lw ano almodo3 bihalbasata.bilalsiasi ma fi abid aw aswad.almshkila nhna mnshtigl b3atfi.3na mkawmin bass ma 3na kadi bil3abo sa7,almkawama 3akl wta5tit wta7kik ahdaf nabila b3idy wkariby wmsh anti7ar,w2ila kan 3abas.bilmokabl ana m3 al7ak hata lw kent lawahde.ma bady fot bihalsigal bass,3endi ta3lik bilnisba lilmakal,alarkam sa7 wlra2y mtsar3 sbor 7ata tingily al2omor akter,almodo3 akbar mn hamas fi taswya blgraf almozlima wlisa ma zahar shy 3la alsaha..lw samhet ma t3alk 3la t3liky .salam 3la rw7ak.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s